skip to Main Content

موقعنا

لنبق على تواصل

0097128865000
reception@tohrc.ae
نفتح من الاحد للجمعة من الساعة 9 صباحاً وحتى 5 مساءً
طابق الميزانين بناية رقم 26، شارع المطار أبو ظبي - الإمارات العربية المتحدة
فحص استجابة جذع الدماغ السمعي

يمكن استعمال فحص استجابة جذع الدماغ من أجل كشف فقدان السمع، حيث أنه يفحص استجابة دماغ طفلك للأصوات، غالباً ما يتم تقييم الأطفال الصغر والرضع الغير قادرين على الاستجابة لاختبارات السمع السلوكية بسبب عمرهم، لن يشعر طفلك بشيء خلال الفحص.

يتم وضع إلكترودات على فروة الرأس والجبهة لقياس نشاط الموجات الدماغية، توضع سماعات في أذن طفلك ويتم تشغيل أصوات خفيفة، غالباً ما يستغرق الفحص من 30 دقيقة إلى ساعتين.

يوجد العديد من الفوائد لفحص استجابة جذع الدماغ السمعي أكثر هذه الفوائد شيوعاً

  • التشخيص المبكر لفقدان السمع.
  • تحديد نوع وسدة فقدان السمع.
  • يساعد على توجيه اتخاذ القرارات العلاجية.
  • يمكن استخدامه لمراقبة آثار العلاج مع مرور الوقت.

إذا ما كان طفلك يعاني من فقدان السمع فإن فحص استجابة جذع الدماغ السمعي يساعد على تحديد أفضل سبل العلاج، أحجز موعداً معنا اليوم لمعرفة إذا ما كان طفلك قد يستفيد من فحص استجابة جذع الدماغ السمعي.

ما يجب مراعاته عند الاستعداد لـ ABR لطفلك

اختبار استجابة جذع الدماغ السمعي (ABR) هو اختبار متخصص يتحقق من كيفية إرسال آذان طفلك للمعلومات إلى الدماغ. ABR آمن وغير مؤلم لطفلك ، وسيقوم المتخصصون لدينا بتنظيف جلد طفلك بلطف ووضع بعض الأقطاب الكهربائية على رأس الطفل. سيتم تقديم الأصوات من خلال سماعات الأذن وسيسجل الكمبيوتر ردود طفلك. يستغرق الاختبار حوالي ساعة بمجرد نوم الطفل ، لذلك نتأكد من أن طفلك نائم طوال الاختبار.

إذا كان طفلك يأخذ قيلولة في وقت منتظم كل يوم ، فيرجى محاولة تحديد موعد الاختبار لذلك الوقت. فيما يلي بعض الاعتبارات المهمة لإعداد طفلك قبل الموعد:

حاول إبقاء طفلك مستيقظًا لمدة ساعة تقريبًا بعد موعد نومه المعتاد.
لا تستخدمي الكريمات أو الزيوت على وجه الطفل أو رأسه أو رقبته لأنها تتسبب في سقوط الأقطاب الكهربائية عن رأس الطفل.
أيقظي طفلك قبل حوالي ساعة واحدة من المعتاد ، واجعليه مستيقظًا حتى يتمكن من الاسترخاء قبل الإجراء.

من المهم ألا ينام طفلك حتى موعد الفحص.إذا كان طفلك مستيقظًا ، لا يمكن إجراء الاختبارسيتعين علينا إعادة تحديد موعدك ليوم آخر.

خبرتنا في فحص استجابة جذع الدماغ السمعي

في عياداتنا نحن خبراء في القيام بفحص استجابة جذع الدماغ السمعي، لدينا فريق من أخصائي السمع الذين تم تدريبهم بشكل خاص لمراقبة وتفسير نتائج الاختبار.

إذا ما كان طفلك يعاني من فقدان السمع فإن أخصائيي السمع في عيادتنا سيعملون معكم لوضع خطة علاج تراعي احتياجات طفلك.

الأسئلة الأكثر تكراراً

يستخدم أخصائي السمع سماعات والإلكترودات الناعمة (حساسات لاصقة صغيرة) لقياس كيفية استجابة أعصاب السمع والدماغ للأصوات، السماعات تصدر صوت نقر والإلكترودات تفحص استجابة الأعصاب السمعية والدماغ لهذه الأصوات.

فحص استجابة جذع الدماغ السمعي يستغرق عادة من 1الى 2 ساعة لكن من الممكن أن يستغرق ثلاث ساعات، إذا ما استيقظ طفلك النائم خلال الاختبار قد يستغرق الاختبار أكثر من ذلك لأنه يجب أن يعود إلى النوم مجدداً من أجل اكمال الاختبار، الأطفال الذين يخدرون من أجل إجراء اختبار فحص جذع الدماغ السمعي يمكن وضعهم في منطقة التعافي عندما يستيقظون من التخدير.

إن فحص استجابة جذع الدماغ السمعي خالي من الألم ولا يحتاج تدخلاً جراحياً وليس له آثار سلبية، قبل الفحص ناقش مخاطر وفوائد الفحص مع مزود الصحة الخاص بك وفريق التخدير إذا احتاج طفلك التخدير.

أحضري أي شيء قد تحتاجينه حتى ينام طفلك طوال الاختبار ، مثل الحليب الاصطناعي أو الحليب ، أو وجبة كبيرة ، أو تركيبة إضافية أو حليبًا في حالة الحاجة إليه ، وحفاضات إضافية ، ومصاصة ، والأشياء المفضلة لطفلك ، وبطانية . إذا كان طفلك يحب النوم في حامل أو عربة أطفال ، فيرجى إحضاره معك.

إذا كنت تقود سيارتك إلى العيادة ، فاحرص على أن يأتي شخص ما للعب مع الطفل وإبقائه مستيقظًا.
تعال إلى العيادة قبل 15 دقيقة من موعد الموعد لتجعل طفلك يشعر بالراحة. بمجرد الاستقرار في غرفة الاختبار ووضع الأقطاب الكهربائية في مكانها ، سيُطلب منك إطعام طفلك والسماح له / لها بالنوم الطبيعي. بمجرد أن ينام طفلك ، سيبدأ اختبار ABR.

Back To Top