skip to Main Content

موقعنا

لنبق على تواصل

0097128865000
reception@tohrc.ae
نفتح من الاحد للجمعة من الساعة 9 صباحاً وحتى 5 مساءً
طابق الميزانين بناية رقم 26، شارع المطار أبو ظبي - الإمارات العربية المتحدة

دليل لتنظيف أذنيك

مثل باقي أجسامنا، حتى آذاننا بحاجة إلى التنظيف. نظراً لأنها حساسة، ولكن فإن الجزء الصعب هو معرفة كيف يجب تنظيف آذاننا بالضبط. سيمنحك هذا الدليل المفصل خطوة بخطوة جميع المعلومات حول الطرق المختلفة لتنظيف أذنيك مع بعض الإرشادات والمحاذير الخاصة بعناية الأذن.

  1. إزالة شمع الأذن – تتم حماية أذنيك بشكل طبيعي من الغبار الضار والحشرات الصغيرة عن طريق تكوين الشمع داخل أذنيك. لذلك فإن شمع الأذن أمر طبيعي وضرورة لأذنيك. يمكن أن يؤدي التنظيف باستخدام أعواد القطن إلى دفع الشمع بعمق داخل قناة الأذن مما يسبب التهابات متكررة أو حتى فقدان السمع وتمزق طبلة الاذن.

إذن متى يجب إزالة شمع الأذن؟

لا تحتاج إلى إزالة الشمع إلا عندما يتراكم الشمع بشكل مفرط في أذنيك بحيث يصبح السمع ضئيل. في مثل هذه الحالة، قم بزيارة اخصائي الذي سيستخدم أدوات احترافية ويزيل الشمع بأمان.

  1. تنظيف الأذن الخارجية – استخدم قطعة قماش مبللة (تأكد من عصرها من الماء الزائد) لتنظيف المناطق الخارجية للأذن. لا تفوت وراء أذنيك. تجنب: إدخال قطعة قماش مبللة داخل أذنيك لأن ذلك قد يكون خطيرًا.

العناية بالأذن: ما ينبغي فعله وما لا ينبغي فعله

  1. لا تدخل أشياء صغيرة في أذنيك – يجب ألا تحاول من وضع أشياء صغيرة داخل قناة أذنك لأنه قد يتسبب في إصابة طبلة الأذن أو دفع شمع الأذن إلى الداخل.
  2. قلل من تعرضك للضوضاء الصاخبة – قم بارتداء أغطية رأس واقية أو سدادات أذن عندما ترتفع الأصوات بشكل كبير. أو في أفضل الحالات، تجنب التواجد في المناطق الصاخبة.
  1. خذ فترات راحة من حين لآخر من استخدام سماعات الرأس – يساعد ذلك أيضاً في الحفاظ على مستوى الصوت منخفضاً بما يكفي بحيث لا يستطيع أي شخص آخر سماع ما تسمعه. لا ترفع مستوى الصوت في نظام الصوت بسيارتك أيضاً إلى مستوى مرتفع جداً، الأمر الذي يلحق في تلف طبلة الأذن.
  2. جفف أذنيك بعد السباحة – استخدم قطعة قماش لمسح الجزء الخارجي من الأذن، وقُم بإمالة رأسك للمساعدة في إزالة أي ماء إضافي داخل الأذن.
  1. راجع طبيبك – إذا لاحظت ألماً مفاجئاً أو ضعفاً في السمع أو إذا تعرضت لإصابة في الأذن.

القاعدة الأساسية للرعاية الصحية لأذنك هي – الأقل هو دائما أكثر!

Back To Top