skip to Main Content

موقعنا

لنبق على تواصل

0097128865000
reception@tohrc.ae
نفتح من الاحد للجمعة من الساعة 9 صباحاً وحتى 5 مساءً
طابق الميزانين بناية رقم 26، شارع المطار أبو ظبي - الإمارات العربية المتحدة

أنماط السمع المختلفة

مضت الأيام عندما كان هناك نمط معياري واحد فقط لارتداء سماعات الأذن الطبية أو كما يسميها البعض المعينات السمية. مع عصر الرقمنة والحديث، هناك أنماط جديدة تم تقديمها لتلبية الاحتياجات المختلفة.

  1. خلف الأذن (BTE): يتم تثبيت هذا النوع من السماعات في أعلى الأذن ومن خلفها. يحتوي BTE على ميكروفونات اتجاهية وقادرة على تضخيم الصوت أكثر من الأنماط الأخرى. هذه المعينة السمعية مناسبة للأشخاص من جميع الأعمار وأولئك الذين يعانون من أي نوع من فقدان السمع. كما يعتبر هذا النوع من أكبر المعينات السمعية، على الرغم من أنه تم تصميم إصدارات جديدة من التصاميم الصغيرة التي بالكاد تكون مرئية بالعين.
  2. داخل الأذن (ITE): يتم تصميم هذا النمط حسب الطلب وذلك وفقاً لتصميمين:
  • واحد يملأ معظم المنطقة التي تشبه الوعاء من الأذن الخارجية (كامل المنطقة)
  • الآخر، يملأ الجزء السفلي فقط من الأذن (نصف المنطقة).

كلا التصميمين يتناسبان مع للأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع الخفيف إلى الحاد ويتوفران مع اثنين من الميكروفونات لتحسين السمع في الضوضاء. يحتوي ITE على ميزة التحكم في مستوى الصوت ويسهل التعامل معه. أحد عيوب هذا النمط هو أن شمع الأذن يمكن أن يسد السماعة ويلتقط المزيد من ضوضاء الرياح مقارنة بالأجهزة الأخرى.

  1. في قناة الأذن (ITC): يتم تصميم هذا النمط حسب الطلب ويتم تركيبه جزئياً في قناة الأذن. يمكن أن يحسن هذا النمط من ضعف السمع الخفيف إلى المتوسط لدى البالغين ويكون ظهوره أقل في الأذن من الأنماط الأخرى، مثل ITE، السماعة قد تتعرض للانسداد بسبب شمع الأذن.
  2. المعينات السمعية المركبة بشكل كامل في قناة الأذن (CIC) / السماعة المصغرة: يتم تصميم المعينات السمعية بشكل يتناسب مع قناة أذنك من الداخل. يحسن فقدان السمع الخفيف إلى المتوسط لدى البالغين. ويعد هذا النمط الأصغر والأقل ظهوراً في الأذن وأقل احتمالاً لالتقاط ضوضاء الرياح، مما يجعلها مريحة لمن يرتديها. هناك بعض الميزات الإضافية مثل الميكروفونات المباشرة ومعالجة الصوت، لكن عمر البطارية قصير.
  3. المعينات السمعية المزودة بجهاز استقبال في قناة الأذن (RIC) / في الأذن (RITE): تتشابه أنماط RIC / RITE مع المعينات السمعية الموجودة خلف الأذن (BTE) مع مكبر الصوت أو جهاز الاستقبال الموجود في قناة الأذن. عادةً ما يكون جزء أقل ظهوراً خلف الأذن ويأتي مع خيارات تحكم يدوي سهلة. قد يكون متوفر بطارية قابلة لإعادة الشحن في هذا النمط.

نصائح حول كيفية تحديد النمط المناسب لك:

  • قم بزيارة أخصائي السمع – أخصائي السمع هو أفضل شخص لتقييم سمعك، ومساعدتك في اختيار أنسب المعينات السمعية، وضبط الجهاز لتلبية احتياجاتك.
  • اسأل عن فترة تجريبية قبل الشراء – من الأفضل أن تجرب الجهاز وترى بنفسك أيهما يناسب احتياجاتك.
  • تحقق من الضمان – تأكد من أن السماعة الطبية تشمل ضمان يغطي أجزاء السماعة والأجور. قد يشمل بعض الموزعين زيارات مكتبية أو خدمات مهنية في الضمان.
Back To Top